کد مطلب:336330 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:243

ما ورد بالأسانید الصحیحة عن أهل البیت
ورد عن الامام علی علیه السلام:

روی أنه قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و سلم یقول: اعلموا أن خیر أعمالكم الصلاة، و أمر بلالا أن یؤذن «حی علی خیر العمل». حكاه فی الشفاء [1] .

و أما ما ورد عن الامام علی بن الحسین

أ - عن حاتم بن اسماعیل، عن جعفر بن محمد، عن أبیه: أن علی بن الحسین كان یقول فی أذانه اذا قال: «حی علی الفلاح» قال: «حی علی خیر العمل»، و یقول: هو



[ صفحه 48]



الأذان الأول [2] .

و لیس یجوز أن یحمل قوله: «هو الأذان الأول» الا علی أنه أذان رسول الله صلی الله علیه و سلم [3] .

ب - و نقل ذلك عن علی بن الحسین: الحلبی، و ابن حزم و غیرهما.

ج - روینا عن علی بن الحسین (علیهماالسلام): أن رسول الله صلی الله علیه و سلم كان اذا سمع المؤذن قال كما یقول، فاذا قال: «حی علی الصلاة، حی علی الفلاح، حی علی خیرالعمل، قال: لا حول و لا قوة الا بالله»... الخ [4] .

د - عن محمد بن علی، عن أبیه علی بن الحسین (علیهماالسلام): أنه كان اذا قال: «حی علی الفلاح قال: حی علی خیر العمل» [5] .



[ صفحه 49]



و أما ما ورد عن الامام الباقر

أ - قال الامام الباقر علیه السلام: «و كانت هذه الكلمة: (حی علی خیرالعمل) فی الأذان، فأمر عمر بن الخطاب أن یكفوا عنها مخافة أن تثبط الناس عن الجهاد و یتكلوا علی الصلاة» [6] .

ب - و عن أبی جعفر علیه السلام قال: «كان الأذان ب (حی علی خیر العمل) علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم و به أمروا أیام أبی بكر، و صدرا من أیام عمر، ثم أمر عمر بقطعه و حذفه من الأذان و الاقامة»، فقیل له فی ذلك، فقال: اذا سمع عوام الناس أن الصلاة خیر العمل تهاونوا فی الجهاد و تخلفوا عنه» [7] .

و روینا مثل هذا عن جعفر بن محمد الصادق (علیهماالسلام) [8] .

و قد بقی قول: «حی علی خیرالعمل» شعارا للعلویین



[ صفحه 50]



و أهل البیت و شیعتهم علی مدی الأعصار، حتی أن ابتداء ثورة الحسین بن علی صاحب فخ، كان بأن: «صعد عبدالله بن الحسن الأفطس المنارة التی عند رأس النبی صلی الله علیه و سلم، عند موضع الجنائز، فقال للمؤذن: أذن ب «حی علی خیر العمل»، فلما نظر الی السیف بیده أذن بها، و سمعه العمری (یعنی والی المدینة من قبل المنصور) فأحس بالشر ودهش وصاح: «أغلقوا البغلة - الباب - و أطعمونی جبتی ماء» [9] .

و ذكر التنوخی أن أباالفرج أخبره أنه سمعهم فی زمانه یقولون فی أذانهم بالقطیعة: «حی علی خیر العمل» [10] .

و قال الحلبی: و ذكر بعضم: أن فی دولة بنی بویه كانت الرافضة تقول، بعد الحیعلتین: «حی علی خیر العمل» فلما كان السلجوقیة منعوا المؤذنین من ذلك، و أمروا أن یقولوا فی أذان الصبح بدل ذلك: الصلاة خیر



[ صفحه 51]



من النوم، مرتین و ذلك فی سنة ثمان و أربعین و أربعمائة [11] .


[1] جواهر الأخبار و الآثار، المستخرجة من لجة البحر الزخار 191: 2، و الامام الصادق و المذاهب الأربعة 284: 5.

[2] سنن البيهقي 625: 1 ح 1993، و دلائل الصدق 100: 3 قسم 2 عن مبادي الفقه الاسلامي: 38 عن مصنف ابن أبي شيبة و جواهر الأخبار و الآثار 192: 2.

[3] دلائل الصدق 100: 3 قسم 2 عن مبادي الفقه الاسلامي: 38.

[4] دعائم الاسلام 145: 1، و البحار 179: 84.

[5] جواهر الأخبار و الآثار للصعدي 192: 2.

[6] البحر الزخار و جواهر الأخبار و الآثار بهامشه كلاهما 192: 2.

[7] دعائم الاسلام 142: 1، و بحارالأنوار 156: 84.

[8] المصدر السابق.

[9] مقاتل الطالبيين: 446.

[10] نشوار المحاضرات 133: 2.

[11] نشوار المحاضرات 133: 2.